تفاصيل الخبر

2023/08/16| 22:21

الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تطور ترخيص "موثوق"

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الشروط والضوابط الخاصة بترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي "موثوق"، وذلك ضمن حزمة المشاريع التي تنفذها لتطوير البيئة التنظيمية لقطاع الإعلام.
وأقامت الهيئة طوال الفترة الماضية سلسلة ورش عمل ولقاءات مع مختصين في القطاع، إضافة إلى استطلاعات لرأي الجمهور، في سبيل تحديث الشروط والضوابط الخاصة بـ"موثوق"؛ بما يعزز مناعة القطاع من الاستغلال، ويرفع مستوى أمانه على المستهلكين، ويزيد فرص الاستثمار فيه.
وتضمنت التحديثات توضيح المقصود بالإعلان الذي يتطلب استخراج الترخيص، وتوضيح ضوابط اختيار اسم الحساب الخاص بالترخيص ووصفه، ومتطلبات التقديم، إضافة إلى التزامات يتطلب من المرخّص له الالتزام بها، منها: عدم استغلال الأطفال في المواد الإعلانية، وألا تؤدي المادة الإعلانية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى خداع أو تضليل المستهلك، ومراعاة عدم الإضرار بسمعة ومصالح الشركات أو المؤسسات أو الأفراد، وعدم الإعلان عن المنتجات أو الخدمات أو الأنشطة غير المشروعة.
كما تُلزم الشروط والضوابط المحدّثة كافة المرخّصين بعرض الإعلانات من خلال الحساب المسجّل لدى الهيئة والمرتبط بالترخيص الممنوح، وعدم السماح لأشخاص آخرين باستخدام الحساب لغرض الإعلان، والالتزام باستخدام أسماء الحسابات والأوصاف المقدمة في الترخيص.
وأوضحت الهيئة أن الشروط والضوابط تسري على جميع الإعلانات المقدمة من قبل الأفراد، مع إعادة تأكيدها على أهمية الالتزام بالأحكام  الصادرة من أي جهة حكومية أخرى.
وللاطلاع على الشروط والضوابط، يمكن زيارة منصة "موثوق" على الرابط التالي: mawthooq.gcam.gov.sa